stats count

ما معنى كلمة كاريزما

ما معنى كلمة كاريزما، تعتبر كلمة كاريزما من الكلمات الأجنبية في مجتمعنا العربي وأصلها أجنبي، لكنها تشير إلى بعض المرادفات في اللغة العربية، ولكن لماذا تستخدم على الأكثر بدون مرادفاتها العربية، المرادفات العربية تشير إلى معاني معينة في حين تشير إلى معاني كثيرة، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال من خلال موقعنا نقطة ما هي كاريزما واصلها وانواعها .

ما معنى كلمة كاريزما

الكاريزما وهي كلمة تعني الجاذبية، لكنها بالمعنى الأوسع لا تعني الالتصاق، بل لها معنى محدد بشخصيتها الجميلة والمحبوبة لها سحر خاص يلفت النظر إليها العديد من الناس، ويجعلها شخصية محبوبة وإنسانة جديرة إن تولي الكثير من المناصب المهمة وخاصة المناصب القيادية، يضيف إلى الكاريزما الشخصية لأن شعبية الشخصيات الكاريزمية العالية تمنع الناس من تحديد صفات معينة، لذلك فإن الكاريزما هي سمة فطرية وليست مكتسبة، كلمة الكاريزما لها عدة مرادفات منها السحر والجاذبية والمغناطيسية والقوة والفرح والبرق والتضاد هي كلمات اشمئزاز أو تنافر.

شاهد أيضًا: مامعنى كلمة بيتش بالعربي

قياس الكاريزما الشخصية

يمكن لأي شخص أن يحكم على درجة جاذبيته الشخصية عن طريق طرح بعض الأسئلة المهمة على نفسه، والإجابة بنعم أو لا وكل إجابة هي نعم إلى حد ما، والإجمالي في نهاية الاختبار يشير إلى درجة تلك الكاريزما للأشخاص والأسئلة هي:

  • هل يتواجد الشخص في البيئة بشكل منتظم؟
  • هل يمتلك هذا الشخص القدرة على التأثير في من حوله؟
  • هل يمتلك هذا الشخص القدرة على قيادة المجموعة؟
  • هل وجود الشخص في المكان يجعل الآخرين مرتاحين؟
  • هل يضحك الناس عندما يرونه؟
  • هل يمكنه التعايش مع أي نوع من الأشخاص؟

ما معنى كلمة كاريزما

أصل كلمة كاريزما

كلمة “كاريزما” مشتقة من الفعل اليوناني “charistachi”، وتعني “يبارك أو يخدم”، والجدير بالذكر أن كلمة كاريزما انتشرت على نطاق واسع في العالم وخاصة عن المسيحية التي إشارة الى موهبة أو قوة المستخدم في أوائل القرن السادس عشر، وأيضًا تعني في اللغة الإنجليزية كلمة كاريزما نعمة أو خدمة.

نصائح لتكون شخصية ذات كاريزما عالية

تعد من أهم النصائح لمساعدة شخص يفتقر إلى الكاريزما في تحقيق شيء ما هي ممارسة هذه الأشياء مرارًا وتكرارًا بشكل دوري، حتى تصبح فطرية بالنسبة لك ولكن لن يكون الأمر سهلاً، لكن ركز على الأول وذكّر نفسك دائمًا بالآتي:

  1. الاستماع بدلاً من التحدث: لا تساعد هذه الطريقة في إظهار قيمة الشخص الآخر فحسب، بل تمنحك أيضًا الوقت للتفكير بشكل صحيح، والتواصل بالعين والابتسام، وأحيانًا إيماء رأسك وعدم التحدث وتقديم المشورة باستمرار، ولكن انتظر النصيحة.
  2. تجنب السمع الانتقائي: ويعني بهذا الشخص الذي يسمع فقط ما يحبه ويتجاهل الباقي، فيجب عليه الاستماع بعناية إلى كل ما يقوله الشخص الآخر.
  3. لا تشتت انتباهك: تجنب الانحرافات والاحتفاظ بممتلكاتك الشخصية بعيدًا و حتى لا تحتاج إلى النظر إلى هاتفك من وقت لآخر لان ذلك قد يفقد الاتصال بالشخص الآخر، قد تسقط منك بعض التفاصيل المهمة.
  4. العطاء دون توقع أي شيء في المقابل: لا تفكر دائمًا فيما يمكنك الحصول عليه، وركز على العطاء ولا تتوقع أي شيء في المقابل.
  5. لا تكن متعجرفًا: لا أحد سيحب إعجابك بنفسك ولن يعجبهم المتكبرون، لذا فإن الحديث عن إنجازاتك وصفاتك العظيمة يجب أن يكون آخر اهتماماتك، بدلاً من ذلك يجب عليك إبرازها والثناء عليها قليلاً من حولك.
  6. اختر أسلوبك واختر كلماتك: تؤثر الكلمات التي تستخدمها بوضوح على مواقف الآخرين بالإضافة إلى تأثيرهم الشخصي عليك، فما تقوله يمكن أن يساعد الآخرين على الشعور بالرضا عنك.
  7. لا تناقش إخفاقات الآخرين: ليس من المناسب التأكيد على إخفاقات ومشاكل الآخرين، والتفكير في مدى إيلامهم وما الضرر النفسي الذي سيلحقه بهم، ووضع نفسك في وضعهم، فكيف سيؤثر ذلك عليك.

شاهد أيضًا: ما معنى حد الحرابة

سمات الشخصية الجذابة

نظرًا لأن الكثير من الأشخاص يبحثون عن السمات التي يجب عليهم اتباعها ليصبحوا مثل شخصية جذابة ومؤثرة، فقد حدد العلماء بعض هذه السمات بما في ذلك:

  • الثقة: الثقة هي سمة مرتبطة بالكاريزما، إنه يوضح الطريقة التي يتحدث بها الشخص ويتصرف وكيف يعامل الآخرين، ومدى جاذبيته عندما يتخذ القرارات، وحرية في تقرير ما يراه مناسبًا، دون أن يتأثر بآراء من حوله.
  • لغة الجسد: عند التواصل والتحدث مع الآخرين، يظهر الأشخاص الكاريزماتيون الثقة فيما يقدمونه لأنهم يستخدمون حركات اليد والتواصل المستمر بالعين.
  • تأثير المرآة: يمكن للأشخاص الجذابين أن يعكسوا بشكل غريزي ولا شعوري لغة جسدهم في من يقابلهم، تمامًا كما يفعل الشخص الآخر دون وعي.
  • الشخصية الإيجابية: الأشخاص ذوو الشخصيات الجذابة هم أكثر تقريبًا من غيرهم ممن لديهم ردود أفعال وسلوكيات إيجابية، مما يجذب انتباه من حولهم.

أنواع الكاريزما المتنوعة

واليكم العديد من أنواع الكاريزما المتنوعة، كالتالي:

  • كاريزما التركيز : يجب أن تعزز جاذبية التركيز شعور من حولك بأنك معهم، وأن تتعرف على كل ما يفعلونه، وأن تسمع وتفهم كل ما يقولونه، ويشعر الناس بعدم الارتياح عند الجلوس بجانب شخص لا يفهمونه، لكن عليك أن تكون على دراية بأمرين، عندما يظهر الشخص القليل من القوة فإنه يبدو جشعًا، وعندما يظهر القليل جدًا من الدفء يمكن أن يبدو تفاعليًا بمقابلة أو استجواب.
  • كاريزما البصيرة: تسمى أيضًا الكاريزما الحكيمة، يجب على الشخص أن يعرض اليقين والقناعة حول موضوع معين، قد يكون الأشخاص الأذكياء غير ودودين، لكن لا يزال لديهم شغف أو ميول تجاه الرؤية وهؤلاء الأشخاص عادة ما يلهمون الآخرين.
  • كاريزما السلطة: تتطلب جاذبية السلطة وجود القوة ويتم تقييمها من خلال لغة الجسد والمظهر العام للشخص والموقع وردود فعل من حوله على جميع أفعاله، ومع ذلك يمكن أن يؤدي سوء استخدام هذا النوع في بعض الأحيان إلى تنفير الشخص، حيث تفتقر كاريزما السلطة إلى الدفء والحنان ونقص التفكير النقدي من حوله.
  • كاريزما الداخلية:  إنها كاريزما أساسية تنبع من الداخل، ولا تتأثر بالعوامل المحيطة ولا تحتاج إلى اكتسابها باتباع تعليمات أو تقنيات معينة أحيانًا ، وتلعب الكاريزما الداخلية دورًا من نوع مختلف من الكاريزما.

شاهد أيضًا: جمع كلمة امبراطور

وفي ختام المقال حول ما معنى كلمة كاريزما، نوضح أن المقال لم يقتصر على معنى الكلمة بل ذكر الكثير من المعلومات حول أصل الكلمة، وقياس الكاريزما الشخصية، ونصائح لتكون شخصية ذات كاريزما عالية، وسمات الشخصية الجذابة وأنواع الكاريزما المتنوعة.

التعليقات مغلقة.