stats count

دعاء للام المتوفية بالصور يوم الجمعة دعاء لامي يوم الجمعة المتوفية

دعاء للام المتوفية بالصور يوم الجمعة، دعاء لامي يوم الجمعة المتوفية، منذ أن عرف يوم الجمعة بأنه من الأيام المباركة لوجود وقت استجابة الدعاء، يستغل الناس هذا الوقت للصلاة على الميت وخاصة لأمهم المتوفاة، لأن هذا الموضوع مهم لكثير من الناس سنوضح ذلك على موقعنا نقطة في هذه المقال .

دعاء للام المتوفية يوم الجمعة

الدعاء نوع من العبادة نطلب فيها من الله تعالى الاستغفار والتوبة، أو نسأل الله تعالى عن حاجات الدنيا والآخرة، فمن اعظم الادعية للام لمتوفية يوم الجمعة، الادعية الاتية:

  • أسألك يا حي يا قيوم، وعالماً بالكرب وفارجاً للهموم، بحق يوم الجمعة وما فيه من العبادة، أن ترحم أمي في مرقدها، وتطيب مشهدها، وتنير بنورك مضجعها، وأن تؤنس في القبر وحشتها، وتغفر لها غفراناً كثيراً، وترحمها كما ربتني صغيراً، وأن تدخلها مع الأبرار في جنتك، وتوقيها عذاب القبر بقدرتك، فإنك أنت السميع العليم.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم بحق يوم الجمعة الكريم، أن تنزل أمي منازل الشهداء والصديقين، وأئمة المسلمين، فإنك خير المنزلين.
  • أسألك يا الله بأسمائك الحسنى، في يوم الجمعة المبارك، أن ترحم أمي رحمة المبشرين بالجنة، وأن تحرم على جسدها النار وسوء الاقدار، فتجعل الفردوس الأعلى منزلاً لها ودار.

دعاء للام المتوفية بالصور يوم الجمعة دعاء لامي يوم الجمعة المتوفية

آثار وفاة الام على ابنائها

الأسرة عنصر أساسي لرفاهية المجتمع ونموه ويكتسب كل فرد فيها مكانته الخاصة وقيمته، الرعاية والتعليم والأمهات هم أبرز الأفراد في نظام الأسرة، وبالتالي فإن فقدانهم يؤثر سلباً على أسرهم، ومن هذه الآثار:

  • الحالة النفسية المرضية، لغياب عنصر العاطفة في التربية المتمثل بالأم، مما يؤدي إلى اختلال التكوين النفسي السليم، ومن أمثلته: الاكتئاب، التوحد، العنف المفرط، الانطوائية.
  • السلوك السلبي، نتيجة غياب الأم الموجه الأول، ومن أمثلته: التوجه نحو الكذب، الإدمان على المخدرات، السرقة.
  • ضعف المستوى التعليمي أو التراجع في المستوى الدراسي، إذ أن الأم هي المعلمة الأولى لطفلها.
  • التعرض للظلم الاجتماعي، نتيجة وجود طرف قاسٍ كبديل للأم.
  • الشخصية الغير متوازنة، فنلاحظ ثقةً مفرطةً أو خوفاً مفرطاً لدى الطفل.
  • المشاعر المتعبة كالوحدة والخوف والقلق وما يرافقها من الاضطرابات النفسية التي تعززها.

شاهد أيضًا: دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء مكتوب

دعاء للام المتوفية بالصور يوم الجمعة ، دعاء لامي يوم الجمعة المتوفية

الأم تحتل مكانة عظيمة في الإسلام وفقدانها يترك أثرًا مؤلمًا وفراغًا كبيرًا في قلب المسلم، وقد كلف الله تعالى عبيده بالصلاة على الميت، لأن أجر الأعمال العظيمة يصل إلى الموتى، وفيما يلي دعاء لامي يوم الجمعة المتوفية:

  • اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة المبارك أن تجعل قبر أمّي الغالية روضةً من رياض الجنّة، اللهم وانقلها من ضيق اللحد ومرتع الدّود إلى جنّة الخلود، اللهم لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض أسألك أن تتغمّد فقيدة قلبي برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك بعزّك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام أن تنزل على أمّي نورًا من نورك، اللهم نوّر قبرها برحمتك، ووسّع لها مدخلها وآنس لها وحشتها، اللهم أسألك برحمتك أن ترحم شيبتها وتراعي غربتها ووحدتها، اللهم لا تترك لها ذنبًا إلا غفرته ولا أجرًا إلا لها كتبته، اللهم وأدخلها الفردوس الأعلى من الجنّة.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة العظيم، غابت صورة أمّي وغاب صوتها عنّي، اللهم أنزل على قبرها الفرح والنور والسرور، اللهم بشّرها بالجنّة والنعيم المقيم الذي لا يزول ولا يحول.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة إن كانت أمّي ليست أهلًا للوصول لرحمتك فإنّ رحمتك أهلًا لسعتها، اللهم إن كانت مسيئةً في الدّنيا فتجاوز عن سيّئاتها وأنت أرحم الرّاحمين، وإن كانت محسنة فزدها إحسانًا وأنت أكرم الأكرمين.

دعاء لأمي يوم الجمعة بالشفاء

على الرغم من أن الأمهات هم الأفراد الأبرز في نظام الأسرة ، إلا أنهم منخرطون اجتماعياً لأنهم هم حلقة الوصل بين جميع الأطراف داخل الأسرة وداخل المجتمع، فمرض الأم يجعل حياة أولادها كئيبة وسوداء، ومن الأمور التي يمكنك الدعاء من أجلها:

  • بحق عظمة يوم الجمعة خير الأيام عندك، يا صاحب الفضل على الأنام، أسألك اللهم لأمي شفاءً لا يرافقه ألم، لا ترى بعده علةً أو سقم، وأن تخفف عنها عناء المرض، وترحمها رحمةً تتسع لأهل الأرض، اللهم لقد عجز عن مداواتها الأطباء، وإن عجزت الدنيا فعندك الحل والدواء، فاجعل لها من الشفاء نصيباً، واجعل صحتها وهمتها تعود قريباً، اللهم آمين.
  • في يوم الجمعة وساعاته المستجابة، أرجو اللهم منك الإجابة، بأن ترحم جسد أمي، وتبدد آلامها، وتنعم علينا بنعمة شفائها، أيها الشافي المعافي.
  • أيها الشافي المعافي، يامن ليس لنا ملجأ إلاه، بحق فضائل يوم الجمعة عندك أسألك أن تذهب البأس عن جسد أمي، وترزقها عافيةً وصحةً لا يملكها أصحاب الهمم، وأن يغادر المرض جسدها دونما عناءٍ وهم.

شاهد أيضًا: فضل الدعاء وقت المطر

فضل وحكم الدعاء للميت

الصلاة على الميت واجبة على أولاده إذا كانوا من الصالحين، وهي سنة نبوية على بقية الناس ، وقد نصت الأحاديث النبوية المباركة على أهمية صلاة أولاده للميت، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إذا مات العبدُ انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثٍ : صدقةٍ جاريةٍ ، أو علمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له”، وينبغي على الأبناء الحذر عند الحديث عن والديهم المتوفين، لأن أولاده الصالحين عند الدعاء له بقدر ما يصلون يكون لهم فضل كبير للوالدين، وهذه الأدعية تدل على استحقاقهم لوالديهم المتوفين، وكل دعاءهم إلى الله تعالى وكل ما يخاصمونه به والذين يصلون للميت بدون ابنه ينفعون بالدعاء على الميت .

دعاء بغفران الذنوب للام المتوفية يوم الجمعة

يتوق المسلمون مع آبائهم إلى الجنة ويدعون الي الله ان يغفر لهم ويرحمهم، وإليكم ما يمكنهم الدعاء به من أجل امهاتهم :

  • يا غفور يا ودود، يا ذا العرش المجيد، الفعال لِما تريد، أسألك بقدر يوم الجمعة الطاهر، ونورك المتناثر، أن تغفر لِمن كانت لي الدنيا وما فيها، ورجوتك أن تأخذ من عمري وتعطيها، أمي التي منحتني الحياة، فاغفر لها مغفرةً واسعة، وأغدق عليها بعطايا رحمتك، وأبدل سيئاتها لحسناتٍ، واجمعها مع الصالحين في فردوسك الأعلى.
  • يا غافر الذنب، وفارج الكرب، أسألك بحق يوم جمعتك وفضله، أن ترحم أمي وتحيطها بالغفران، وتجعل لها نصيباً في جنة الرضوان، وأن تجعل قبرها نعم المستقر لكل إنسان، فإنك المجيب والرحمن.
  • اللهم ارحم من يحن القلب شوقاً إليها، وتذرف الدموع حنيناً إليها، فبحق جمعتك المباركة، اغفر لها ما تقدم وما تأخر من الذنوب، وهون فقدها على القلوب، إنك أنت الرؤوف الرحيم.

دعاء للام المتوفية كامل ومختصر

يستطيع الأبناء الصالحين الدعاء الى والديهم ليغفر لهم ويرحمهم، فمن الادعية التي يدعي بها الأبناء لامهاتهم :

  • اللهم أسألك بحق نبيك الأكرم، واسمك الأعظم، أن تبرد على قبر أمي، وتجعله روضةً من رياض جنتك، وأن تؤنس وحشه قبرها بعظيم أمرك، وتضيء مرقدها بمقدرتك، اللهم اجعلها من الفائزين بجنتك، والحاصلين على رحمتك، والمقيمين في جنات عدنٍ، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بأمي أوصيك، فإنها في ذمتك وجوارك، وأسألك بحق قرآنك الشريف المنزل على خير البرايا، أن ترزق امي رحمةً ومغفرةً تفوق كل العطايا.
  • يا ذا الجلال والإكرام، أسألك رحمةً للتي أنعمت عليّ بحسن تربيتها فيا نعم الإنعام، أمي التي تخطى حزني على فقدها حد الإفهام، فاغفر لها ذنوبها، وبارك لها في حسناتها، واجعل من قبرها دار فرحٍ وسرور، تضيء جوانبه بالنور، فإنك الرحيم الغفور.

دعاء بالرحمة للأم المتوفية يوم الجمعة

الدعاء لأمك المتوفاة من اللطف تجاه والدتك بعد وفاتها، لأنه من واجب المسلمين الدعاء لوالديهم من أجل رحمة الله تعالى ومغفرته بعد وفاتهم، فيجب عليك ان تذكر والدتك التي توفيت يوم الجمعة:

اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ إنّ أمّي انتقلت وارتحلت من هذه الدّنيا، وصارت في ذمّتك وحبل جوارك، فجعلها ممّن ينعمون برحمتك يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ كما رحمتها فوق ارحمها تحت الأرض ويوم العرض عليك يا حنّان يا منّان، اللهمّ تغمّدها برحمتك وانقلها من ضيق اللّحود ومواطن الدّود إلى النّعيم في جنّات الخلود، اللهمّ إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وإنّك أنت قلت ادعوني أستجب لكم، فلا تردّني خائبًا يا ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين، آمين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا دعاء للام المتوفية بالصور يوم الجمعة ، دعاء لامي يوم الجمعة المتوفية والّذي وضّحنا فيه دعاء للام المتوفية يوم الجمعة، آثار وفاة الام على ابنائها ، دعاء لأمي يوم الجمعة بالشفاء، فضل وحكم الدعاء للميت، دعاء بغفران الذنوب للام المتوفية يوم الجمعة، دعاء للام المتوفية كامل ومختصر، دعاء بالرحمة للأم المتوفية يوم الجمعة.

التعليقات مغلقة.