stats count

هل يجوز الترحم على المنتحر

حكم الترحم على الشخص المنتحر

هل يجوز الترحم على المنتحر، حيث يعتبر من أهم المسائل الفقهية التي تُسأل من قبل الكثير من الناس في أوقات الأحداث التي تمر بها المجتمعات العربية المختلفة، فكل حياة المسلم تحكمه الضوابط الشرعية التي يسير عليها وفق ما أوجب الله تعالى وبشكل عام فقد حرم الله تعالى الانتحار على المسلمين، لذلك أثبتت دار الإفتاء إن الانتحار محظور بالشريعة وإذا ثبت في كتاب الله والسنة النبوية وإجماع المسلمين، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم هل يجوز الترحم على المنتحر.

هل يجوز الترحم على المنتحر

جواب هذا السؤال فقهي يختص لمعرفة أحوال الترحم على المنتحر فالانتحار هو قيام الشخص بقتل نفسه متعمدًا وبمعنى آخر فإنه قيام الشخص بوضع حد لحياته، لذلك أثبت علماء الأمة الإسلامية الحكم الشرعي في الترحم على المنتحر إنه يجوز الترحم على المنتحر بتفسير أن المنتحر لم يمت على غير دينه بتوضيح أن فاعل الكبيرة لا يكفر فما دام المسلم لم يمُت على شرك، فإنه ما يزال على الإسلام وهو تحت رحمة الله تعالى لذلك يرجى له الرحمة والمغفرة، ودليل جواز ذلك:

“لَمَّا هاجَرَ النبيُّ محمد “صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ” إلى المَدِينَةِ، هاجَرَ إلَيْهِ الطُّفَيْلُ بنُ عَمْرٍو وهاجَرَ معهُ رَجُلٌ مِن قَوْمِهِ، فاجْتَوَوُا المَدِينَةَ، فَمَرِضَ، فَجَزِعَ، فأخَذَ مَشاقِصَ له، فَقَطَعَ بها بَراجِمَهُ، فَشَخَبَتْ يَداهُ حتَّى ماتَ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بنُ عَمْرٍو في مَنامِهِ، فَرَآهُ وهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ، ورَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ، فقالَ له: ما صَنَعَ بكَ رَبُّكَ؟ فقالَ: غَفَرَ لي بهِجْرَتي إلى نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: ما لي أراكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ؟ قالَ: قيلَ لِي: لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ ما أفْسَدْتَ، فَقَصَّها الطُّفَيْلُ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اللَّهُمَّ ولِيَدَيْهِ فاغْفِرْ”.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام الست من شوال لمن عليه قضاء

هل يجوز الصلاة على المنتحر عند الشيعة

من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بشكل كبير، كون أن الإنسان بطبيعته يحزن على موت أحبابه ولو كانوا على دين آخر فقد تعلمنا من نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بأنه خير ما نقدمه للمتوفي.

  • كما أن يدعو له بالرحمة والمغفرة وإخراج الصدقة عنه.
  • بينما عن إجابة سؤال هل يجوز الترحم والصلاة على الشيعي:
  • حيث إنه لا يجوز الترحم.
  • ومن الجدير بالذّكر أن الشيعة يقولون أنه لا يجوز الترحم على المسلمين الحق.
  • الذين هم أهل السنة والجماعة والذي لا يؤمنون بولاية الأئمة الاثني عشرية لدى الشيعة والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: متى يجوز للمسافر أن يفطر ومتى يحرم عليه الفطر

هل يجوز الترحم على المنتحر

هل المنتحر يخلد في النار

مسألة تخليد المنتحر في نار جهنم من المسائل التي اختلف فيها المسلمون مع أنّها قد وردت في حديث صحيح، فيقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح:

“مَن تَرَدَّى مِن جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَهو في نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فيه خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَن تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَسُمُّهُ في يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ في نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَن قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ، فَحَدِيدَتُهُ في يَدِهِ يَجَأُ بِهَا في بَطْنِهِ في نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا”.

شاهد أيضًا: هل يجوز قتل العناكب التي في البيوت؟

بعض الأسئلة في هذا الشأن

يتساءل العديد من الأشخاص عن بعض الأسئلة الفقهية بشأن هذا الموضوع وهي من خلال الأسطر التالية:

  • سؤال: من قتل نفسه هل يصلي عليهما؟
    الجواب: يصلي عليه بعض المسلمين كسائر العصاة لأنه لا يزال تحت حكم أهل السنة.
  • سؤال: وجدنا ميتا معلقا في شجرة وحبل حول رقبته ولا نعلم هل قتل بالاختناق أو شنقه أحد بعد قتله وهل هو؟ الذي شنق نفسه بالحبل في الشجرة ليموت هل يصلي عليه المسلمون أم لا؟.
    الجواب:
  • هذا إذا كان مسلما تصلى عليه صلاة الجنازة.
  • سواء انتحر أو قتله غيره.
  • وإذا ارتكب جريمة كبرى، إذا انتحر خنقا ارتكب جريمة كبرى.

وبهذا نكون قد وصلنا من انتهاء هذا المقال والذي بعنوان هل يجوز الترحم على المنتحر، الذي كان جوابه يجوز الترحم على المنتحر، آملين أن نكون قد أفدناكم في مقالنا وينال على إعجابكم، ونشكركم على حُسن المتابعة.

التعليقات مغلقة.