stats count

هل فيروس ماربورغ معدي وما هو فيروس ماربورغ

هل فيروس ماربورغ معدي ؟ وما هو فيروس ماربورغ، الإصابة بالفيروسات تعد أشد خطرا من البكتيريا، لكون الفايروس يسيطر على الجهاز الذي يصيبه فيعمل على تدميره، في العامين السابقين ظهر فايروس كورونا أو كوفيد19 الذي فتك بحياة ثير من الناس، من ناحية أخرى هذا من الفيروسات التي تتنقل إلى الإنسان من الحيوانات مثل القرد والخفاش، كذلك هو منتشر في جنوب أفريقيا والكونغو وأوغندة، وخلال مقالنا نتعرف على فيروس ماربورغ وهل هو معدي أم لا.

ما هو فيروس ماربور

فيروس ماربورغ عبارة عن حمى نزيفية تنتمي إلى عائلة الفيروسات الخيطية، ويعتبر من الأمراض شديد الخطورة على الحالة الصحية للمصاب، وينتقل للإنسان عبر خفافيش الفاكهة، وأيضًا عبر ملامسة سوائل المصابين به، وفيروس ماربورغ يمكن أن ينتج عنه مجموعة من الأعراض ومنها النزيف والحمى وهي أعراض تشبه فيروس إيبولا، وتم اكتشافه للمرة الأولى في ألمانيا عام 1967م، ومؤخراً تم اكتشاف بعض الحالات في جنوب وشرق قارة إفريقيا.

هل فيروس ماربورغ معدي

فيروس ماربورغ هو أحد الفيروسات المُعدية، وينتقل من إنسان مصاب إلى آخر عبر الاتصال الجسدي أو ملامسة سوائل الشخص المريض، وهذه السوائل تحديداً تتمثل في: اللعاب، البول، العرق، البراز، حليب الثدي، والمني، وهو فيروس سريع العدوى والتفشي بين الأفراد، ولكن العدوى لا تنتقل إلى شخص آخر إلا بعد ظهور الأعراض على الشخص المصاب به، وكما أن الصحة العالمية وصفته بأنه عبارة عن حمى نزيفية شديدة الفتك بالناس، وهو من نفس فصيلة الإيبولا النزيفية.

أعراض الإصابة ماربورغ

عدوى ماربورغ وإيبولا تتفشى نتيجة التعايش مع الحيوانات الحاملة لهذه الفيروسات، ومع التعامل مع الحيوانات الميتة، وكذلك ملامسة جلد أو سائل شخص مصاب بالعدوى وظهرت عليه الأعراض، وتباعًا نذكر أعراض فيروس ماربورغ:

  • الإصابة بالحمى النزيفية.
  • الشعور بألم شديد في العضلات والجسم.
  • الصداع والسعال والتهاب الحلق.
  • القيء والإسهال المتكرر.
  • النزف من الفم أو الأنف.
  • أحيانًا يصاب بالنزيف من الأعضاء التناسلية.

شاهد أيضًا: أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل

هل فيروس ماربورغ معدي وما هو فيروس ماربورغ

علاج فيروس ماربورغ

لم تعتمد منظمة الصحة العالمية أي دواء لعلاج فيروس ماربورغ أو الإيبولا حتى الآن، والأشخاص المصابين بأحد هذه الفيروسات يتم تشخصيهم وتوفير الرعاية الداعمة لهم، والعمل على وضعهم في غٌرف عزل عن المجتمع المحيط بهم، ومؤخراً تم اعتماد لقاح واحد لفيروس إبولا، ويستمر العلماء في البحث الدائم عن توفير اللقاحات الفعالة لمثل هذه العدوى الخطيرة والفيروسات الفتاكة، ولكن الأمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد والغوص في اكتشاف وتحليل طبيعة العدوى.

طرق الوقاية من الفيروس

يعتبر العزل للمصابين بالعدوى أحد أبرز طرق الوقاية من الفيروس، ومع العمل على تنظيف وتطهير الأغراض والمعدات والمكان الذي كان يقيم فيه الشخص المصاب، والتعامل معه بارتداء ملابس صحية واقية، وإليكم مجموعة من طرق الوقاية من فيروس ماربورغ:

  • المواظبة على إجراءات النظافة، مثل: غسل اليدين واستخدام الكحول للتعقيم.
  • كذلك، عدم استعمال الأشياء التي كان يستعملها الشخص المصاب بالعدوى.
  • تجنب المشاركة في طقوس جنازة دفن المتوفي بسبب فيروس ماربورغ أو الايبولا.
  • أيضا، عدم ملامسة جميع أنواع الخفافيش والقرود في حديقة الحيوان.
  • تجنب تناول اللحوم الغير مطبوخة بشكل كافٍ.
  • الابتعاد عن التعامل مع المرافق الذي يواظب على علاج مرضى الإيبولا.

شاهد أيضًا: علاج تورم الاصابع بسبب ضربه وكيفية الوقاية من تورم الأصابع

لكن، إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال هل فيروس ماربورغ معدي ؟ وما هو فيروس ماربورغ، تعرفنا على الفايروس وأعراضه علاوة على ذلك طرق الوقاية من الإصابة بهذا الفايروس الخطير.

التعليقات مغلقة.