stats count

علاج قضم الأظافر بالاعشاب مجرب 2022

علاج قضم الأظافر بالاعشاب مجرب 2022، تعريق قضم الاظافر في علم النفس ، علاج قضم الأظافر بالاعشاب مجرب 2022 ، قضم الاظافر عند الاطفال ، دواء لعلاج قضم الأظافر عند الأطفال ، أضرار قضم الأظافر عند الأطفال ، قضم الجلد حول الأظافر عند الأطفال ، قضم الأظافر عند الأطفال في علم النفس، كثيرا ما نلاحظ ظهور أمراض غريبة عند الكبار والأطفال، تكون بفعل تصرفات وسلوكيات غير سوية وخارجة عن نطاق المألوف، ونظن أن علاج تلك الأمراض ليس ممكنا، لكن بعد تقدم العلم في عصرنا الحديث لم يعد هناك مستحيلا، وبتنا نصل إلى تفسير الأمراض مهما بلغت غرابتها، ونكتشف ماهيتها وأسبابها وطرق علاجها والتخلص منها سواء بالأدوية الطبية أو بالأعشاب المنزلية وسوف نتعرف على ذلك من خلال موقع نقطة.

تعريق قضم الاظافر في علم النفس

قضم الأظافر هو اضطراب نفسي يشترك مع بعض أعراض الوسواس القهري يصيب العديد من البشر وفي الغالب يكون تعبيرا عن القلق وتوتر الأعصاب الذي يجد الفرد من خلاله تعبيرا عن غضبه أو مخاوفه أو حماسته وشغفه وانفعالاته، ويكون في الغالب شائعا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن الثالثة وسن الثانية عشر.

علاج قضم الأظافر بالاعشاب مجرب 2022

وبعدما عرفنا ماهية قضم الأظافر من خلال تحليلها النفسي، هل يمكن معالجة هذا الإضطراب المزعج بالأعشاب؟ بالتأكيد يمكن من خلال تلك الأعشاب:

الليمون والثوم

لفاكهة الليمون فوائد عديدة لا يمكن حصرها في عدة سطور، فهي من أكثر أنواع الفواكه فائدة، حيث تمد الجسم بالطاقة الكبيرة، وتساعد على تحسين البشرة، كما تحسن عملية الهضم، وكذلك لها جانبا كبيرا في منع اضطراب قضم الأظافر، عن طريق إعداد ماء عصارة الليمون الدافئ مع الثوم، ونقع الأظافر فيها لفترة وجيزة من الزمن، فلذلك أثر كبير في تقوية وتغذية الأظافر، كما ستمنع رائحة الثوم القوية وضع الأصابع في الفم، وتكون حاجزا منيعا أمامها، وستعالج الأظافر التي تشوهت وأصيبت بأذى خلال فترة الاضطراب.

 

علاج قضم الأظافر بالاعشاب مجرب 2022

شاهد أيضًا: سبب ظهور بقع بيضاء على الاظافر

زيت شجرة الشاى

لزيت شجرة الشاي العديد من الفوائد، منها التخلص من العرق وحب الشباب وتطهير الجروح وتقلل نسبة الالتهابات وتحد من البكتيريا كما تحافظ على صحة الشعر ونموه والتخفيف من أمراضه، كذلك لشجرة زيت الشاي أثرا كبيرا في علاج قضم الأظافر، بفعل رائحتها المرة، التي تكون بمثابة حاجزا منيعا بين الأصابع والفم، والتي تكون من خلال وضع زيت الشاي على الأظافر وطليها بالكامل أثناء الليل على وجه الخصوص، وستكون النتيجة إيجابية مع الوضع المتتالي والمنتظم.

عرق السوس

عرق السوس يستخدم علاجا مثاليا للبشرة، كما يخفف من أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث عند المرأة، كما يحفز نمو الشعر ويقي من سرطان الثدي، وكذلك لعشبة عرق السوس أثرا واسعا في تهدئة الأعصاب، حيث ينصح بمضغها كبار أطباء النفس، حيث أن مضغها يكون بمثابة ملهى للفم ومشغلا عن التفكير بمضغ الأظافر، كما لها أثرا في تمرين عضلات الفك وتخفيف حدة مشاكل اللثة المتعددة والمزعجة.

مضغ العلكة

كما أن لمضغ اللبان العديد من الفوائد التي توصلت إليها العديد من الدراسات الحديثة، كتعزيز الأداء العقلي والتركيز ووظائف الإدراك، تعد كذلك من الحلول المثالية وأنجحها في التخلص من قضم الأظافر، ، لأن لمضغ العلكة جانبا كبيرا في إلهاء الفم وإجهاد اللثة، مما يؤدي إلى خلق شعور من النفور بوضع الأصابع في الفم وعدم الحاجة واللجوء إلى تلك العادة الضارة.

شاي البابونج

أثبتت الدراسات الحديثة أن شرب شاي البابونج بانتظام فيه العديد من الفوائد، كانتظام النوم، وتخفيف الالتهابات، وعلاج مشاكل جهاز القولون العصبي والتخفيف من حدة داء السكري، كبير في علاج تلك العادة والتخلص منها، كما أن له جانبا كبيرا في منع كل مسببات إرهاق العقل ويخلق شعورا كبيرا من الراحة داخل أعماق النفس البشرية.

ارتداء القفازات

كما أن القفازات تستخدم في العديد من المجالات الطبية والبيئية، يمكن استخدامها كعلاج، حيث يعد ارتداء القفازات من الطرق المثالية لمنع وصول الأظافر للفم، وتكوت بمثابة حائط يصد التصرفات اللاإرادية القادمة من اللاوعي، كما أن استخدام أغطية الأظافر لها ذات نتيجة القفازات.

زيت النيم

بفضل احتواءه على حمض الأوليك، يستخدم كعلاج لحب الشباب ومنع تكوين البتور السوداء عند النساء، ولأن لزيت النيم طعم شديد المرارة، ستكون مرارته حاجزا أمام الفم والإصبع، ولكن عليك الحذر من وضعه بعشوائية وإفراط، حيث يتم وضعه على الأظافر بلطف من خلال كمية قليلة بواسطة قطنة.

شاهد أيضًا: كيف احافظ على جمال اظافري

القرع المر

للقرع المر العديد من الفوائد التي تساعد على التخلص من الأمراض المتنوعة، حيث تستخدم كمحسن مثالي للبشرة وتحد من السكري وتعالج حصى الكلى وسرطان البنكرياس، كما تستخدم كطريقة ناجحة للتخلص من الوزن وعلاج للكبد، كذلك يصفها الأطباء كعلاج فعال لقضم الأظافر، وذلك بفعل مرارته الكبيرة التي تكون مانعا أمام الفم والإصبع.

قضم الاظافر عند الاطفال

تبدأ عادة قضم الأظافر عند الأطفال من سن الثالثة، حيث تنتشر ظاهرة قضم الأطفال بنسبة 50% بين أطفال العالم، الذين تتراوح أعمارهم بين العاشرة إلى الثامنة عشر، حيث تعد عادة قضم الأظافر من العادات العصبية عند الأطفال، حيث تلك العادة تشمل لف الشعر ووضع الإصبع في الفم ومص الإبهام، وهذه العادة لا تعد من الحلات النادرة، وغالبا يبدأ الطفل بقضم أصابعه بفعل الملل والضجر الذي يصيبه، وفي كثير من الأحيان بسبب القلق والتوتر مما يعتبرها وسيلة للتخفيف من مشاعره السلبية التي تصيبه.

دواء لعلاج قضم الأظافر عند الأطفال

تستخدم العديد من الأعشاب الطبيعية كعلاج لتلك الظاهرة، وسنذكر أهم تلك الأعشاب:

  • الثوم:- وضع الثوم بطريقة مباشرة وفركه في الأظافر، حيث ستمنع رائحتها القوية الاقتراب من الفم
  • زيت النيم:- من خلال وضع القليل منه بواسطة قطنة على الأظافر، وتركها حتى الجفاف
  • القرع المر:- حيث يعتبر من الطرق المثالية بفعل المرارة الكبيرة التي يحتويها
  • شاي البابونج: حيث يعتبر مثاليا في التخلص من كل مسببات الإرهاق في العقل
  • مضغ اللبان: حيث تعتبر من الطرق المثالية في إلهاء الفم وإرهاق اللثة مما يجعلها في غنى عن قضم الأظافر

شاهد أيضًا: الحالة النفسية في قضم الاظافر

أضرار قضم الأظافر عند الأطفال

يؤدي قضم الطفل لأظافره العديد من الأضرار التي تتمركز في اللثة والأسنان ومن أشكال هذه الأضرار ما يلي:

  • تلف دائم ومتكرر في اللثة والأسنان، بفعل الطحن المتكرر يؤدي إلى تكسر الأسنان.
  • تجعل الأسنان أثر عرضة للانحراف عن مكانها وإصابتها بالهشاشة.
  • تعد الأظافر بيتا مناسبا وطقسا مريحا للبكتيريا، لذلك يستحيل إزالة كل تلك البكتيريا حتى بالغسل المتكرر، كما تسبب أمراض متنوعة في اللثة والفم بفعل الاحتكاك الدائم بين الأصابع والفم، كما أنها تحدث رائحة كريهة بفعل تكاثر البكتيريا فيها
  • الإصابة بالإسهال، حيث البكتيريا لا تستقر في الفم، وبما أن الفم هو البوابة التي تؤدي إلى الأمعاء، فستكون الأمراض زاخرة فيها، ويكون أولها مرض الإسهال.
  • التثاليل، حيث القضم المتكرر للأظافر يسبب تشققات في الجلد، مما يسهل عملية وصول الفيروسات الجلدية من خلال تلك الشقوق، والتي تكون أكثرها فيروسات التثاليل.
  • الصداع المزمن، حيث تزداد فرصة الإصابة بصرير الأسنان عند الأشخاص الذين يعانون من قضم الأظافر، مما يؤدي إلى آلام في الفك وتوتر في أعصاب الوجه وكذلك الصداع المزمن.

قضم الجلد حول الأظافر عند الأطفال

هي من السلوكيات المتكررة وتعتبر من العادات الملحة التي يصعب على الطفل التخلص منها، حيث تعتبر عادة تركز على الذات وتكون بمثابة هوس في التركيز على بعض مناطق الجسم كالشعر والفم واللثة والأسنان، كما أنها من أكثر العادات السلبية شيوعا بين العالم، لذلك على الأسرة أن لا تتراجع في تقديم العلاج لطفلهم الذي يعاني من هذه العادة التي لها العديد من الآثار البليغة في الفم والأسنان.

شاهد أيضًا: كيف اطول اظافري باسرع وقت

قضم الأظافر عند الأطفال في علم النفس

حسب دراسات عديدة أجراها علماء النفس فإن الطفل يقوم بقضم أظافره لموازنة مشاعره وتفريغ مشاعر القلق والضجر الذي يصيبه، وكذلك عند شعور الطفل بالحرج أو بتحمل مسؤولية خارج نطاق قدرته النفسية والجسدية، فبعدما يقوم الطفل بتلك العادة السيئة والضارة يشعر بشيء من الرضى، ولك نتيجة الاستمرار في ذلك التصرف يجعل العادة تسيطر عليه وتتسبب له بالإحراج والخجل بفعل ممارستها لاإراديا أمام زملائه وأقرانه في المدرسة أو البيت.

شاهد أيضًا: طريقة التخلص من عادة قضم الاظافر

وهكذا نكون تعرفنا في هذا المقال علاج قضم الأظافر بالاعشاب مجرب 2022 وتعرفنا على أسبابه وآثاره ومفهومه في علم النفس وأهم الأعشاب التي تساعد على التخلص منه، وأضراره وأسبابه عند الأطفال.

التعليقات مغلقة.