stats count

دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود

دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود، الدعاء وهو من أهم العبادات التي يقوم بها الإنسان المؤمن والتي لها فائدة كبيرة وعظيمة في حياته وجعلها أكثر سهولة من عند الله عز وجل، وتعتبر لا تحتاج إلى تكليف كبير في القيام بها، ومقابل العمل بتلك الأدعية والقول بها عن طريق اللسان أو القلب يكون لك الأجر والثواب من الله، ومن خلال موقع نقطة سنتحدث عن كافة المعلومات المتعلقة حول دعاء بداية الطواف والسعي.

دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود

الدعاء وهو يعني الطلب في اللغة أما الاصطلاح هو التوجه إلى الله بالقلب والإيمان والطلب منه ما تريد في سبيل مرضاته وحلاله. وهو أمر حلال يؤجر العبد عليه عند قيامه به ومن السنن التي كان النبي يقوم بها. لذلك ورد حديث عن  عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال: “إني أعلم أنك حجر لا تضر ولَا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك”.

شاهد أيضًا: أقوى دعاء السفر مكتوب كامل ليحفظك الله من كل مكروه

الأدعية الواردة في السنة النبوية أثناء الطواف

الدعاء هو من أحد الوسائل التي تقي المسلم من الوقوع في الشر وتحميه من الكثير من الأشياء أو تقلل من البلاء فيها وذكر في الطواف مجموعة من الأدعية. نذكر منها:

  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا رحمن يا رحيم، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري.

  • اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك لمن تشاء من عبادك وتحرمه لمن تشاء، ارزقني الرزق الطيب الحلال، واجعلني يا رب أنفقه على الوجه الذي يرضيك.

  • اللهم اجعله حجاً مبروراً، وذنباً مغفوراً، وسعياً مشكوراً، ويقول في الأطواف الأربعة: اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”.

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ارزقنا من خيراتك وهب لنا من فضلك. والحمد لله رب العالمين.

  • اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك الرحمة لموتانا والمغفرة لهم ولموتى المسلمين. اللهم ارزقنا من يدعو لنا بعد مماتنا دعاء صالحا ينفعنا يا رحمن يا رحيم.

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا، اللهم تقبلنا وتولنا في عبادك الصالحين، اللهم اقضِ لنا حاجاتنا، وارزقنا اتباع سنة نبينا. آمين والحمد لله رب العالمين.

    دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود

 

شاهد أيضًا: دعاء للمسافر توصل بالسلامه أخي واجمل دعاء لاخي

أدعية مقترحة للطواف

يستحب للمسلم أثناء الطواف الدعاء بما شاء من الأدعية التي تبقى مرافقة لك في كل مشوار تقوم به. وهي التي تكون لك سبيل في العمل من أجل الوصول إلى مرادك والهدف التي تبغاه من سفرك. لذلك نبرز لكم أجمل وأفضل الأدعية المقترحة للطواف، ومنها:

  • اللهم إنا نسألك بكلِ اسم هو لك سميت به نفسك أن ترفع درجاتنا يوم القيامة وتسكننا في أعلى درجات الجنة. يا ذا الفضل والمنة.

  • اللهم إني أسألك أن توفقني وترحمني وتغفر لي وتجعل الخير في اختياراتي.

  • اللهم اغفر لأبي وأمي واجعل الجنة مسكنهم يا رحمن يا رحيم.

  • قال تعالى: (ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ).

  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدور وذهاب همومنا وغمومنا.

  • ربنا إني أعوذ بك من كل الشرور، وأسالك أن تريحني وتطمئنني وتغفر لي وتوفقني.

 

وبهذا نكون قد وصلنا من انتهاء هذا المقال والذي بعنوان دعاء بداية الطواف عند الحجر الأسود. لذلك يعتبر الدعاء من الأفعال التي يقوم بها الإنسان المسلم من أجل الوصول إلى الهدف الذي يريده من ثم العمل على تعزز صلته بربه. آملين أن نكون قد أفدناكم في مقالنا وينال على إعجابكم. ونشكركم على حُسن المتابعة.

التعليقات مغلقة.