stats count

تعرف على قبائل الخدام فى سلطنة عمان

تعرف على قبائل الخدام فى سلطنة عمان، تعتبر قبائل الخدام هي قبائل قد كانت قديما ذات شأن قليل من قبائل عربية، كما يعملون للخدمة بمجموعة من قبائل، ثم كانوا يظهروا عندما يقومون أشخاص بتقدم طلب لإحدى فتيات من القبائل الاخرى، بينما كثيرون يعدوا أن النسب مع الخدم يعتبر بصمة عار، ذلك لانهم لبسوا من مستوى نفسه، وفي ذلك السياق سوف تعرف على قبائل الخدام فى سلطنة عمان.

تعرف على قبائل الخدام فى سلطنة عمان

إن الدين الإسلامي لم يفرق بين الشيخ والخادم وساوي فيما بينهم. والفرق الوحيد هو العمل الصالح والتقوى، والإسلام لم يفرق بين الأبيض والأسود وجعل المسلمون جمعيهم سواسية.

ولكن العادات والتقاليد بهذا الموضوع بقي منها الكثير في وقتنا الحالي، وأصبحوا الكثيرون يعتبرون أن النسب. من قبائل الخدم قد يجلب إليهم العار.

ويوجد العديد من القبائل العربية القديمة التي تسكن في شبه الجزيرة العربية وانتقلت إلى العديد. من الدول منها سلطنة عمان، وقيل عن قبائل الخدام بأنهم خدم وعبيد غير متزوجون من بعضهم حتى هذا اللحظة.

قبائل ولاية بركاء

تعتبر من أهم الولاة الواقعة على ساحل في سلطنة عمان وتقع على مسافة 85 كيلو متر من عاصمة مسقط، وتضم واحد وخمسون قرية وعدد سكانها يبلغ نحو 130 ألف نسمة ويوجد مجموعة من المعالم السياحية المهمة والعديد من البائل العريقة العربية مثل:

قبيلة البلوشي: عدد أفرادها يبلغ نحو 300 ألف نسمة في جميع أنحاء العالم ونسبهم يعود إلى عمرو بن الحاق بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير الأكبر بن سبأ 4 بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

قبيلة الهادي: نسبها يعود إلى دية بن شرح بن غن بن مالك بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء،

تعرف على قبائل الخدام فى سلطنة عمان

شاهد أيضًا: أكبر قبائل السعودية وأنسابها 2022

اشهر قبائل سلطنة عمان

يوجد العديد من القبائل العربية في عمان والتي عاشت منذ سنين، ونشأت في مناطق واسعة من الخليج العربي وان وجودها تمركز في سلطنة عمان:

  • قبيلة البوسعيدي.
  • قبيلة الرشيدي.
  • ثم قبيلة الكاسبي.
  • كما قبيلة الفارسي.
  • بينما قبيلة الزدجالي.
  • قبيلة الشبلي.
  • كذلك قبيلة المشرفي.
  • قبيلة الشقصي.
  • قبيلة المعولي.

شاهد أيضًا: العيثان وش يرجع .. أصل عائلة العيثان من أي قبيلة

أن سلطنة عمان يوجد فيها الكثير من القبائل الخدم، كما والعديد منها قبائل عربية، حيث القبائل تختلف من حيث النسب والاصل والعادات والتقاليد، كما جميع الصفات تجتمع فيها نخوة وشهامة وحل ازمات وحروب، ومن خلال نطاق حديثنا قدمنا لكم تعرف على قبائل الخدام فى سلطنة عمان.

التعليقات مغلقة.