stats count

كم لتر دم في جسم الانسان؟

كم لتر دم في جسم الانسان؟، يعتبر الدم من أهم السوائل التي يتم إجراؤها في جسم الإنسان، حيث يقوم بالعديد من الوظائف الهامة للجسم، ومن أهمها توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع خلايا الجسم، حيث يكون هو المسؤول الأول عن سير العمل، من الجسم كله وأعضائه في وظائفها المختلفة وبالطريقة الصحيحة والأكثر ملاءمة، ما هو عدد لترات الدم الموجودة في جسم الإنسان؟

التعريف العام للدم في جسم الانسان

الدم هو السائل الذي يتدفق في جسم الإنسان محملاً بالغذاء والأكسجين، ويوجد الدم في الأوعية الدموية لجسم الإنسان حيث تحمل الأوعية الدموية مثل الشرايين والشعيرات الدموية والأوردة الدم من وإلى كل جزء من جسم الإنسان.

ويقوم القلب بضخ الدم عبر الأوعية الدموية المختلفة ويتكون الدم من العديد من المكونات مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وكذلك الصفائح الدموية والبلازما ولكن أحد مكونات هذه المكونات له دور مهم في الإنسان. الجسم الذي سنتعرف عليه، في وقت لاحق.

 

كم لتر دم في جسم الانسان؟

كم لتر دم في جسم الانسان؟

يعتبر الدم من أهم العناصر والأعضاء السائلة في جسم الإنسان والتي من خلالها يؤدي الجسم أنشطته ووظائفه المختلفة في مختلف الأعضاء، ونقصه يسبب العديد من الأمراض الضارة التي تصيب الإنسان، فمتر وطول واحد 1.80 متر، ونسبة الدم فيه 5 لترات، وجسم المرأة أيضا به ذلك، ولكن لديك نصف لتر أقل، علما أن كميته تعتمد على كتلة الجسم وطوله ليتم حسابها بشكل صحيح ودقيق.

شاهد أيضًا: ما هو سبب اختفاء العروق عند سحب الدم

كم وحدة دم في جسم الإنسان

تعتمد كمية الدم في جسم الإنسان على عدد من العوامل المهمة، بما في ذلك الحجم الطبيعي والوزن والطول، لذا اتبع هذه الفقرة التي توضح عدد وحدات الدم في الجسم:

  • جسم البالغ: يشكل 8٪ من كتلته وحوالي 3.4 لتر من الدم.
  • جسم الرجل: حوالي 5.7 لتر من الدم يتدفق من جسده.
  • جسم الأنثى: يتدفق حوالي 4.3 لتر من الدم من جسدها.
  • جسم الطفل: يشكل 9٪ من كتلته ويوجد به حوالي 70 إلى 75 مليلترًا من الدم.
  • جسم الرضيع: يشكل 10٪ من كتلته ويوجد به حوالي 75 إلى 80 مليلتر من الدم.

شاهد أيضًا: علاج فقر الدم بسرعة بطريقة مؤقتة في المنزل

كم تنتج أجسامنا من الدم يوميًا 

ينتج جسم الإنسان أكثر من مليوني خلية دم حمراء في الثانية، حيث تدوم خلايا الدم الحمراء عادة حوالي 120 يومًا، وتستمر هذه العملية طوال حياة الإنسان، كل يوم تموت ملايين خلايا الدم الحمراء وتتحلل في نهاية وجودها.

عادة توازن جيد بين عدد خلايا الدم التي يصنعها نخاع العظم وعدد خلايا الدم التي تموت وتتحلل، على سبيل المثال، بعض الهرمونات في مجرى الدم والمواد الكيميائية في نخاع العظام تسمى عوامل النمو، حيث يساعد النمو على تنظيم كمية خلايا الدم التي يتم تصنيعها.

مكونات الدم في جسم الانسان

يتكون الدم من مجموعة من الخلايا تؤدي وظائف عديدة، ومن أهم هذه المكونات:

  • خلايا الدم الحمراء: هذه الخلايا هي التي تجعل الدم أحمر، تحتوي قطرة الدم على حوالي خمسة ملايين خلية دم حمراء، تحتوي خلايا الدم الحمراء على مادة كيميائية تسمى الهيموجلوبين، هذا الهيموجلوبين يربط الأكسجين ويحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم.
  • خلايا الدم البيضاء: بما في ذلك الحمضات، الخلايا القاعدية والعَدِلات، هي جزء من جهاز المناعة ووظيفتها الرئيسية هي الدفاع عن الجسم ضد العدوى.
  • الصفائح الدموية: هي المكون الذي يساعد على تخثر الدم إذا أصيب الشخص بجرح أو نزيف.
  • البلازما: هي الجزء السائل من الدم وتشكل حوالي 60٪ من حجم الدم، وتتكون بشكل أساسي من الماء ولكنها تحتوي أيضًا على العديد من البروتينات والمواد الكيميائية الأخرى مثل الهرمونات والأجسام
  • المضادة والإنزيمات والأملاح وجزيئات الدهون.

مكونات الدم في جسم الانسان

متى يتجدد الدم في جسم الإنسان

ينتج الجسم حوالي مليوني خلية دم حمراء جديدة كل ثانية على مدار اليوم، ويستغرق تكوين مخزون منها وقتًا طويلاً، لذلك يحتاج جسم الإنسان الذكر إلى 12 أسبوعًا للتعويض عن الدم المفقود وتجديده مرة أخرى.

ما لا يقل عن الفترة في جسم الفتاة التي تحتاج إلى 16 أسبوعًا لتعويض نقص أو فقد الدم في جسدها، ويُذكر أن خلايا الدم الحمراء والبيضاء وكذلك الصفائح الدموية هي المسؤولة رسميًا عن تكوين الدم، من الرئتين إلى باقي الجسم.

شاهد أيضًا: فوائد الخيار للكلى وخفض ضغط الدم

نسبة الدم الطبيعية في الجسم

يُقاس الدم بتركيز الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، والذي يحمل الأكسجين وينقله من الخلايا المكونة له إلى باقي الجسم. تختلف نسبة الدم الطبيعي في الجسم من شخص لآخر حسب العمر، وهي كالتالي:

  • حديثو الولادة: 17.22 جم / ديسيلتر.
  • الأطفال: 11.13 جم / ديسيلتر.
  • الرجال: 14.18 جم / ديسيلتر.
  • للنساء: 12.16 جم / ديسيلتر.

ماذا يحدث في الجسم عند النزيف

عندما يصاب شخص ما بجروح أو قطع ويسبب نزيفًا، تتراكم الصفائح الدموية المكونة للدم بسرعة وتنتقل إلى موقع الإصابة، ثم تطلق هذه الصفائح الدموية مواد كيميائية تتفاعل مع البروتينات التي تفرزها بلازما الدم، مما يسبب التخثر، وهناك 13 عاملاً مرتبة من العامل الأول إلى العامل الثالث عشر، تدخل هذه العوامل في سلسلة من التفاعلات الداخلية والخارجية لتشكيل جلطة وإيقاف النزيف، ولكن أهم خطوة في هذه التفاعلات هي تحويل العامل الأول، أ بروتين قابل للذوبان يسمى الفيبرينوجين في بروتين صلب يسمى خلايا الدم الفيبرين والصفائح الدموية بحيث تتشكل جلطة صلبة وتوقف النزيف.

ماذا يحدث في الجسم عند النزيف

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كم لتر دم في جسم الانسان؟ ننقل أهم المعلومات المتعلقة بمعرفة عدد لترات الدم الموجودة في جسم الإنسان الطبيعي، وكذلك عدد وحدات الدم في جسم الإنسان، لمعرفة متى يتم تجديد الدم ونسبته الطبيعية في الجسم.

التعليقات مغلقة.