stats count

هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف

هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف، الجيوب الأنفية أحد أكثر الأمراض شيوعًا في الطب، ويعد الأكثر انتشارًا في عالم الالتهابات، مما يسبب ازعاجًا لدى كثير من مصابيه، حيث يعتبر الصداع المزمن أكثر وجودًا وإزعاجًا، وكثيرًا ما يتساءل مصابيه عن كيفية التخلص منه، وهل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد؟ أم يمكن أن تكون هناك حلول أخرى لا تتطلب العمليات الجراحية التي تعتبر أكثر الطرق العلاجية خوفًا وتعقيدًا، وهل الجيوب الأنفية تسبب وسواسًا وخوف؟ ولماذا تسبب ذلك؟ هل توصل الطب حديثًا إلى أسرار وتفاصيل هذا المرض؟ سنتعرف من خلال موقع نقطة عن أهم وأشمل تلك الأجوبة من خلال أهم الأبحاث والنتائج الطبية في هذا الصدد.

 

هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف
هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف

هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف

لقد أثبتت الدراسية الطبية حديثًا حسب تجارب إحصائية في العديد من المستشفيات والمستوصفات الطبية أن جميع مصابي مرض الجيوب الأنفية يشتركون في كثير من الهواجس والمخاوف، ويعانون من اضطرابات نفسية عديدة وقلق مزمن كما أنهم أكثر عرضة من أي مرض آخر للمرور بحالات اكتئاب، حيث أجريت العديد من الدراسات في كثير من الدول المتقدمة أهمها كوريا الجنوبية، على عدد من الأشخاص المصابين بالجيوب الأنفية والغير مصابين، حيث تبين أن المصابين أكثر عرضة للإصابة بحالات القلق من غيرهم المعافين  والمصابين بأمراض أخرى.

شاهد أيضًا: كيف تميز الجلد الطبيعي 4 طرق

أعراض الجيوب الأنفية بالتفصيل

حسب الأبحاث والنتائج الطبية حديثًا، تبين أن القنوات التنفسية في الجسم تحديدًا، هي أكثر الأماكن عرضة للإصابة بمرض الجيوب الأنفية، ومن أهم أعراض هذا المرض:

  • الشعور بالاحتقان وانحصار البلغم في الرئتين.
  • الكحة الشديدة وغالبًا ما تكثر ليلًا.
  • تعبئة وامتلاء الأنف بالمخاط طوال الوقت.
  • العشور بألم مستمر في في الوجه والأنف والجبهة والأذنين وما خلف العيون.
  • الشعور بفقدان الطاقة والتعب الشديد في كل أنحاء الجسم.
  • ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.

إقرأ أيضًا: طرق علاج مشاكل الأذن والسمع بالأعشاب الطبيعية

تأثير الجيوب الأنفية على الأعصاب

يتساءل العديد من المصابين بهذا المرض عن حقيقة تأثير الجيوب الأنفية على الأعصاب، وهل هناك تفسيرًا طبيًا لذلك أم أن صاحب الأعراض يعاني من أزمة أخرى خارجة عن نطاق مرض الجيوب الأنفية؟

تقع الجيوب الأنفية في تجويفات عظام الأنف الواقع في عظام جمجمة الرأس، حيث تلك التجويفات تكون منفذ الهواء إلى الرئتين، حيث لتلك التجويفات العديد من الوظائف الهامة، مثل: زيادة صدى الصوت النابع من أعماق الحنجرة، وتخفيف وزن الرأس لتوازن ارتكازه على العامود الفقري، كما تساعد تلك التجويفات على ترطيب وتسخين الهواء، كما قد يؤثر التهاب الجيوب الأنفية على أعصاب الفك العلوي، والوتدي، والجبهي، والغربالي، حيث يعتبر مرض الجيوب الأنفية مهيجًا لتلك الأعصاب مخلفًا وراءه العديد من المشاكل الصحية المتعددة.

كيف تؤثر الجيوب الأنفية على الأعصاب

باختصار ملخص ومفيد، دعونا نتحدث عن كيفية تأثير الجيوب الأنفية على الأعصاب؟

  • ألم مزمن في الأسنان: حيث يطرأ الألم تحديدًا في الفك العلوي، كونه جامع وممتد في لأعصاب الرأس.
  • ارتفاع ضغط الدم: رغم أن هذا الأمر تحديدًا يحتاج إلى الكثير من الأبحاث، إلى أنه حسب الدراسات التي أجريت على 330 رجلا كانت النتائج تشير أن مرض الجيوب الأنفية يرتبط بارتفاع ضغط الدم لدى الرجال.
  • العديد من المشكلات الصحية الأخرى مثل: الانسداد على المدى القصير، وسيلان الأنف، وتفاقم أعراض الربو.

تأثير الجيوب الأنفية على الجسم

لابد أن تؤثر الجيوب الأنفية على الجسم وتكون أحد أكثر حسب دراسة طبية شاملة في تأثير الجوب الأنفية على الجسم، تبين أنه يسبب تورم في المساحات الموجودة داخل الأنف، والتهابها يؤدي إلى تصريف المخاط بسبب تراكمه في تجوف عظام الأنف، ويؤثر على المنطقة المحيطة بالعينيين ويؤدي إلى تورمها، كما أن الصداع المزمن يعد أحد أكثر الأعراض شيوعًا بين المصابين.

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا

هل الجيوب الأنفية تسبب نقص وزن

حسب العديد من التجارب الطبية على الكثير من الحلات المرضية تبين أن استمرار وجود الجيوب الأنفية قد يضعف المناعة ويقلل الفيتامينات وتأخر العلاج لعدة أشهر يؤدي إلى نقص ملحوظ في الوزن، لذلك على جميع مصابي الجيوب الأنفية التعامل مع هذا المرض بجدية وعدم التراخي والتهاون في سرعة العلاج كي لا تتضاعف الآلام وتزداد حدة الالتهابات والمرض.

الجيوب الأنفية وتعكر المزاج

قد أثبتت أعراض المصابين بالجيوب الأنفية بملاحقتهم العديد من الوساوس والهواجس والمخاوف بسبب أعراض الجيوب الأنفية، كما وصف أحد المصابين أن العديد من الكوابيس تلاحقه في هذا الشأن، والتحليل النفسي أثبت أن التفكير المستمر وتعدد أسباب الصداع يكثر خيارات احتمال وجود أمراض مختلفة، مما يقود إلى شيء من التضارب في نفسية وأفكار المصاب.

وهكذا نكون فصلنا في هذا المقال تساؤل هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف وبينا أعراض الجيوب الأنفية بالتفصيل وتحدثنا بالأدلة الطبية عن تأثير الجيوب الأنفية على الأعصاب وتأثير الجيوب الأنفية على الجسم والتساؤل الذي أثار فضول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن كيف تؤثر الجيوب الأنفية على الوزن وعن علاقة تعكر المزاج بمرض الجيوب الأنفية.

التعليقات مغلقة.