نص المادة 81 من نظام العمل السعودي

نص المادة 81 من نظام العمل السعودي،  نص المادة 81 من نظام العمل السعودي يتضمن السماح للعاملين ترك عملهم الحالي بدون إعطاء إشعار لصاحب العمل، ويسمح له أيضًا بالاحتفاظ بحقوقه الكاملة، والمادة 81 عكس المادة التي قبلها التي كان مضمونها ينص على تحقيق أهداف خاصة بصاحب العمل، ومن خلال هذا المقال على موقع نقطة سنتعرف على نص المادة 81 من نظام العمل السعودي.

نص المادة 81 من نظام العمل السعودي

تنص المادة 81 من نظام العمل السعودي على أنها تعطي العامل حقوقه، وتسمح له أيضًا بان يترك عمله الذي يعمل به دون إعطاء خبر لصاحب العمل و تسمح له أيضًا بالاحتفاظ بحقوقه النظامية الكاملة، حيث أنه يحق للعامل بأن يترك عمله في هذه الحالات الآتية:

  • في حالة قيام صاحب العمل بمعاملة العامل بقوة وبطريقة مهينة وجائزة.
  • إذا قام صاحب العمل أو أحد أفراد عائلته أو المدير المسؤول بالاعتداء على الموظف أو على إحدى أفراد أسرته أي اعتداء يتصف بالعنف وبأي سلوك مخالف للآداب.
  • اذا كان يوجد هناك خطر شديد يهدد صحة الموظف وسلامته، ويشترط لقبول هذه الحالة أن يكون صاحب العمل على معرفة بهذا الخطر و لم يفعل أي شيء لإزالة هذه الصعوبات.
  • قيام صاحب العمل او من يمثله بدفع العامل ومعاملته معاملة جائرة وأن يظهر بأن العامل هو من قام بإنهاء عقد العمل.

شاهد أيضًا: شروط زواج السعودية من اجنبي غير مقيم 1442

المادة 81 من نظام العمل السعودي 2022

قامت المملكة بوضع وفرض مجموعة من القوانين التي لها علاقة بالوافدين إلى السعودية، في تنظيم العلاقات وترتيبها بين المؤسسات السعودية والعامل الوافد ويجب تنفيذها من قبلهم، حتى يتم حفظ الحقوق بين كل من المؤسسة والعامل الذي يعمل ضمن فريقه، حتى يساعد في تلبية احتياجات الدولة أو العمال العاديين.

قانون العمل السعودي 2022

نظام العمل السعودي 2022، حرصت المملكة العربية السعودية من خلال نظام العمل السعودي على تنظيم العمل بشكل يحفظ حقوق كل من العامل وصاحب العمل، وذلك طبقاً للأنظمة واللوائح الخاصة بذلك النظام

صدر نظام العمل السعودي بعد القيام بعدد من التعديلات الدستورية التي أجريت عليه والتي تتعلق بالقوانين المهنية والعملية لكل من صاحب العمل والعامل، واشتمل نظام العمل السعودي على هذه التعديلات الدستورية المتعلقة بالقوانين العملية و المهنية حتى تحفظ حقوق كل من العامل وصاحب العمل وحمايتهم في القانون، ولحماية العامل قانونياً في حالة تعرضه لأي مشكلة في عمله.

و كان الهدف من هذه التعديلات انشاء نظام عمل جديد وذلك لخلق بيئة عمل مناسبة وآمنة، وأيضًا لتوفير الكثير من الخدمات للعاملين والعمال سواء كان ذلك في القطاع الخاص او القطاع الحكومي، وأيضًا تهدف هذه التعديلات الدستورية لتحسين مستويات العمل في المملكة العربية السعودية، بهدف الوصول الى نظام عمل متكامل يتكفل بحفظ حقوق جميع أطراف العمل.

شاهد أيضًا: رقم خدمة عملاء جيني السعودية 1444

نص المادة 77 من نظام العمل السعودي 2022

يهدف قانون العمل في أي دولة من دول العالم إلى تنظيم العلاقات بين العامل وصاحب العمل، من خلال توقيع العقود بينهم و أيضًا توضيح حقوق والتزامات كل من الطرفين، ويكشف قانون العمل أيضًا عن الحالات التي يمكن فيها إنهاء عقد العمل.

في حالة قيام بعض من أصحاب العمل بمعاملة العامل بأسلوب قاسي أو مهين او قيامه بإجراءات تعسفية ضد العامل، فإن ذلك الأمر يعود بالضرر على العامل وأيضًا على أفراد أسرته، ونصت المادة 77 من قانون العمل السعودي على أنه يحق للعامل وهو الطرف الذي أصابه الضرر في نظام العمل بالحصول على تعويضات، إذا قام صاحب العمل أو صاحب المؤسسة بفصله من عمله أو انهاء عقد العمل الخاص به.

تحدثت في هذا المقال عن نص المادة 81 من نظام العمل السعودي، حيث تنص المادة 81 من نظام العمل السعودي على أنها تعطي الحق للعامل وتسمح له أيضًا بأن يترك عمله الذي يعمل به دون إعطاء خبر لصاحب العمل، وتحدثت أيضًا عن المادة 81 من نظام العمل السعودي 2022، وقانون العمل السعودي 2022، وأخيرا تكلمت عن نص المادة 77 من نظام العمل السعودي 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: لا يسمح موقع نقطة بنسخ هذا النص