stats count

صلاة الظهر كم ركعة

صلاة الظهر كم ركعة، كثير من المسلمين يعتبرون هذه المواضيع بسيطة، وأنه يمكن لأي شخص معرفة هذه الأمور الفقهية، ولكن هناك من يدخل الإسلام ولا يعلم عن الصلاة شيء، فـ يحتاج أن يتعلم عنها، وهناك أطفال لم يصلُ لسن البلوغ ب بحيث يحتاج الشخص معرفة هذه الأمور من فروض وسنن ونواقض، حيث تعتبر الصلاة عمود الدين ،وتأتي بعد الركن الثاني من الشهادتين لأهميتها، وسنتحدث في موقع نقطة صلاة الظهر في المقال التالي.

 

صلاة الظهر كم ركعة

كم عدد ركعات صلاة الظهر السنة والفرض

وتعتبر صلاة الظهر هي أول صلاة  فرضه الله سبحانه وتعالى، وصلاها الرسول صل الله عليه وسلم، عن أبي ذر رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن الظهر فقال: أبرد ثم أراد أن يؤذن فقال أبرد مرتين أو ثلاثًا حتى رأينا في التلول ثم قال: «إن شدة الحر من فيح جهنم فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة» [رواه البخاري]، [ref]الموسوعة الحديثية , درر سنية , 17\1\2022[/ref]

ويبلغ عدد ركعات صلاة الظهر 4 ركعات فريضة، و 4 ركعات سنة، وهناك شروط  يجب مراعتها:

  • أن يكون بالغ عاقل.
  • أن يكون الشخص على وضوء وطهارة، ولا يوجد حدث اصغر أو اكبر عند القيام للصلاة.
  • أن يكون الثوب نظيف والمكان أيضًا نظيف، ومن يعظم شعائر الله فأنه من تقوى القلوب.
  • أن تكون النية موجودة حتى تقبل الصلاة، وأن نتجه للقبلة.

شاهد أيضًا: أسئلة عن المولد النبوي الشريف 2021

كيفية صلاة الظهر السنة والفرض

هي تعتبر صلاة الظهر سراً وليست جهراً، فهي تعتبر أيضًا من الصلوات الرباعية، وتأتي بعد تعامد الشمس في السماء حتى ميولها في اتجاه الغرب، وتكون صلاة الظهر ركعتين سنة ثم 4 فرض ثم ركعتين سنة، حيث يختلف عددها في  صلاة الجمعة حاضر في المسجد فإن عددها يقل ل2، حيث أغلب الأشخاص يقرأ قصار السور، ولا كن كلما زاد عدد الآيات زاد الاجر، حيث كان النبي يقرأ بمقدار سورة السجدة أي بما يعادلها.

وربما تختلف صلاة السنة والنوافل من شخص لأخر، فهناك من يصلي 4 ركعات قبل الفريضة و 4 بعد الفريضة  بحيث تحرم اجساداً عن النار جاء عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى أربعًا قبل الظهر وأربعًا بعدها حرم الله لحمه على النار).

 شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مكتوب أفضل 10 أدعية مستجابة يوم الجمعة

كم ركعة قضاء صلاة الظهر

كثيراً منا يتعرض لمواقف مفاجئ، من خلالها ضياع وقت الصلاة ويفوت وقتها، فكثير من المسلمين لا يعمل على إعادة الصلاة، وهذا خطأ كبير ولا يجوز، لأن الصلاة كانت على الانسان كتاباً، موقوتا أي أنها دين ويجب قضائها إن لم يكن هناك إي عذر شرعي كالنساء في فترة الحيض.

فهنا لا يتم إعادة الصلاة كالصوم وباقي الفروض، لأنها دائما ومتكررة طوال الحياة، وليست كالصوم الذي يأتي مرة في العام أو  الحج الذي يأتي مرة أيضًا مرة في العام، وهذه الرخصة لنساء ولكن غير ذلك لا يجوز من غير عذر شرعي وتبقى دين في رقبة الإنسان يوم القيامة.

وتصلى صلاة الظهر كما هي 4 ركعات وبـ ترتيب بحيث بالأول صلاة الظهر ثم صلاة العصر، كذلك صلاة السنة تكون نفس الفرض، ولكن يمكن تقصيرها خوفاً من دخولها في وقت صلاة الحاضرة.

شاهد أيضًا: موعد المولد النبوي الشريف 2021 في الجزائر

كيفية صلاة الظهر السنة والفرض

الصلاة عمود الدين من أقامها أقام الدين، ومن هدمها هدم الدين، وأول ما يحاسب العبد على الصلاة، فهيا صلة الانسان بربه، وكفارة للذنوب، فيجب أن تؤدى بخشوع واطمئنان، فهي خمس صلوات في اليوم والليلة، وهناك أيضا النوافل التي تكون حسب قوة إيمان الشخص وصلته بربه.

ويجب ترك كل شيء من اليد عند دخول وقت الصلاة، إلا في حالات خاصة يمكن أن تؤدي للموت، كالطبيب في غرفه العمليات فيجوز تأخير الصلاة لانه عندما يكون الشخص في غرفة العمليات وتركه، فربما يموت الشخص في وقت ذهابه للصلاة، فحفظ النفس من الموت أهم من الصلاة، لان الصلاة يمكن تعويضها في اي وقت أم النفس فلا يمكن تعويضها.

وهنا سنتحدث عن جدول عدد ركعات الصلاة الخمس:

  •  صلاة الفجر، ركعتين، والسنة ركعتين، حيث تكون السنة قبل الفرض.
  • صلاة الظهر، 4ركعات فرض، و4ركعات سنة، بحيث 2 سنة و4 فرض و2سنة.
  •  صلاة العصر، حيث 4ركعات فرض.
  •  صلاة المغرب، 3ركعات فرض و 2سنة والفريضة قبل السنة.
  •  صلاة العشاء، وهي 4ركعات فرضن و2سنة تؤدى بعد الفرض.

وبعد قضاء صلاة الفريضة تصلى صلاة الشفع والوتر وهي ثلاث ركعات، حيث يقرا الشخص سورة الفاتحة ثم الأعلى، والثانية سورة الفاتحة والكافرون، وثالثة سورة الفاتحة والإخلاص، ويستحب الدعاء بما تشاء عند القيام من الركوع والوقف بين يدي الله.

شاهد أيضًا: موعد المولد النبوي الشريف 2021 في تونس

هل يجوز قضاء صلاة الظهر في الليل

حيث لفتت الإفتاء  أنه لا حرج في ذلك لقضاء الصلوات الفائتة، حتى في الأوقات الغير مستحب تمت إذا تذكر المسلم الصلاة الفائتة وبادر في قضائها، ولكن إن تعمد صلاة في الأوقات المكروهة، مثل بعد شروق الشمس او بين وقت العصر والمغرب، فهنا صلاته باطلة وغير صحيحة ولا يأخذ جزاءها، بحيث أنه متى تذكر الانسان الصلاة الفائتة يجوز قضاؤها في أي وقت، بحيث أن لا يكون غير متعمد في ذلك.

شاهد أيضًا: أسئلة عن المولد النبوي الشريف 2021

وختامًا لقد تحدثنا عن صلاة الظهر كم ركعة، وكيفية صلاة الظهر وأوقاتها، وقضائها والاوقات التي يستحب القضاء فيها، وعدد ركعات الصلوات الأخر، وكم عدد ركعات صلاة الظهر، وكيفية صلاة الظهر سنة وفريضة.

التعليقات مغلقة.